هذه لائحة لمجموعة من مطالب بريطانيا من المغرب مع رد السلطان المغربي على كل نقطة على حدة.
الصفحة الأولى :
24 أكتوبر 1885
الحمد لله بيان المطالب التي رفع تقييدها
منيسطر سلطانة اكريت بريطن الفخيمة للحضرة المولوية في 15 محرم فاتح عام 1303 هـ و
أجوبة الحضرة الشريفة عنها .
1 ـ مطلب مباشرة تجديد شروط التجارة .
أجابت الحضرة الشريفة عنه بأن الإعلام تقدم
للمنيسطر المذكور بتاريخ الخامس و العشرين من الحجة الفارط بأن الأمر الشريف صدر
للسيد محمد اللبادي و السيد عبد الحفيظ برادة بالتوجه لعند المنيسطر المشار إليه
بطنجة بقصد ذلك .
2 ـ مطلب جعل الطلغراف بين طنجة و جبل طارق .
أجابت الحضرة الشريفة عنه بأن المنيسطر
المذكور كان التزم بشروط جعله بين المحلين المذكورين التي من جملتها اكتفاء النواب
به بطنجة و عدم طلبهم جعل غيره بها فإذا به طلب بعض النواب جعله بين طنجة و طريف .
3 ـ مطلب كبانية البابورات معاوضة الخسارة
التي لزمتهم في القوت الذي كانوا وجهوه لأكادير بسبب التعطيل الواقع لهم من
الأمناء في وضعه .
أجابت الحضرة الشريفة عنه بأن الجواب تقدم
للمنيسطر المذكور في تاريخ الخامس عشر من ذي الحجة بما أشار إليه من الكتب للسيد
الحاج محمد الطريس بانتخاب تجار من أهل المروءة و الديانة على يده و يد المنيسطر و
عرض النازلة عليهم و جعل سداد في ذلك لا ضرر فيه على المخزن و على الكبانية
المذكورة و وجه له الكتاب الشريف للطريس بذلك بطي هذا الجواب .
4 ـ مطلب الحزان هامان أداء الثمانمأئة ريال
و الستين ريالا التي يدعي أن بني مطير نهبوها له .
أجابت الحضرة الشريفة عنه بأن البحث وقع في
دعواه فألقيت باطلة و البينة التي بيده زورية و ذلك بعد أن أنزل المخزن على بني
مطير المخازنية بقصد استيفاء ذلك منهم فاستغاثوا بالشرع و طلبوا إعمال الحق لهم و
الناس في هذا الوقت لا يعجزون عن جعل البينات بما شاءوا و اليهود تعودوا أكل مال
التجار و الخروج من بلد لأخرى و الادعاء بالنهب على القبائل التي بين البلاد التي
خرجوا منها و التي سافروا إليها و قد اتسع هذا الخرق و حصل الضرر الفادح به للرعية
و الظن بالمنيسطر المذكور أنه لا يحب أن يأكل اليهود أموال المسلمين بالباطل .
5 ـ مطلب حيم عمار القصري أداء ثلاثة و
ثلاثين مائة ريال و خمسين ريالا نهبت له بين القصر و فاس .
أجابت الحضرة الشريفة عنه بمثل الجواب أعلاه
عن دعوى هامان .
6 ـ مطلب آخر لحيم عمار القصري المذكور و هو
أداء ثمن البهائم المنهوبة له في إيالة القائد بوسلهام السفياني .
أجابت الحضرة الشريفة عنه بأن الأمر الشريف
صدر له بفصاله بموجب على وجه الحق و بأنها كلفت بالوقوف على ذلك الفقيه السيد عبد
الله ابن خضراء السلاوي .
7 ـ مطلب تجار النجليز بيع أمتعة السيد محمد
ابن عزوز الفاسي و أداء ما لهم عليه من الأبرات 5051 و الشلين 3 .
أجابت الحضرة الشريفة عنه بأن ذمة ابن عزوز
المذكور عامرة للمخزن بمال له بال قبل أن يتخالط مع التجار و أمتعته بالصويرة
مثقفة عليه في ذلك و كذلك داره بفاس في حكم التثقيف عليه فيما عليه .
8 ـ مطلب أرباب البابورات النجليزية إعطاء
خزين لهم بالصويرة يجعلون به الفحم كما أعطي لأرباب بابورات الفرنصيص .
أجابت الحضرة الشريفة عنه بأنها أصدرت الأمر
لأمناء مرسى الصويرة بأن يبنوا لأرباب البابورات النجليزية هريا حذو هري الفرنصيص
مماثلا له في الطول و العرض على نسبة ستة في المائة و ها الظهير الشريف لهم بذلك
يصلك على يد الحاج محمد الطريس مفتوحا غير ملكك لتطالعه و توجهه لهم على يدك .
الصفحة الثانية :
الحمد لله تقييد المطالب التي رفع تقييدها
منيسطر سلطانة اكريت بريطن الفخيمة للحضرة الشريفة في 15 محرم فاتح عام 1303 و
أجوبة الحضرة المولوية عنها .
1 ـ مطلب هريش اكرهم مرميشستريخ دار الحاج
أحمد بوهلال الصويري المالك بالرباط و أداء ما له عليه من الأجرات 330 .
أجابت الحضرة الشريفة عنه بأن النائب السيد
محمد بركاش كتب للحضرة الشريفة بأن بوهلال المذكور أوثق في ذلك عند رب الدين
المشار إليه نصف دار له بالرباط و أنه يطلب بيعها فصدر الأمر لعامل الرباط و أمناء
مرساه ببيع نصف الدار و بيع ثمنه للنائب المذكور ليدفعه للبشادور .
2 ـ مطلب كلمان إلزام أيت زلطن من حاحا أداء
ما نهبوه له المدفوعة مواجبه لولاة الصويرة .
أجابت الحضرة الشريفة عنه بأن لا علم لها
بهذا الطلب لأن المنيسطر لم يكتب لدار المخزن في شأنه إلا في هذا التقييد المجاب
عنه الآن بهذا و بأنها أصدرت الأمر للمكلفين بفصال الدعاوي بالصويرة و لعامل أيت
زلطن و أمناءهم بتصفية تلك المواجب و إن ألقيت صحيحة مسلمة يلزمون أيت زلطن أداء
ما نهب له بعد جلبه و إن لم تكن صحيحة مسلمة فالنظر فيها يحكم به الشرع في ذلك .
3 ـ مطلب التاجر كرارة بالجديدة أداء ما نهب لأحمد
نائبه من الريال ببلاد الرحامنة .
أجابت الحضرة الشريفة عنه بأن البحث كان وقع
في دعوى النائب المذكور بذلك فلم ينتج صحتها و كان ترافع مع الرحامنة للشرع و
استظهر بمواجب على دعواه فلم يحكم له بها لكونها غير مسلمة شرعا .
4 ـ مطلب صدور الأمر لعمال حوز الجديدة بأن
يكونوا يوجهون من عليهم الدعاوي من إخوانهم للتجار الذين بالثغر المذكور يتفاصلون
معهم به .
أجابت الحضرة الشريفة بأن الأمر الشريف صدر
لهم بأن يكونوا يوجهونهم لعامل الجديدة بقصد ذلك و قتما كتب لهم عليه و أكد عليهم
في ذلك .
5 ـ مطلب الغرماء الذين أشرت بتوجيههم لثغر
الدار البيضاء بقصد ما بينته .
أجابت الحضرة الشريفة عنه بأنها أصدرت الأمر
للمكلفين بسجنتي مكناس و فاس بالبحث عنهم فيهما و توجيههم واصلين لعامل الثغر
المذكور و أمر هذا العامل بقبولهم و جعلهم بالسجن و إعلامك بورودهم و بأن يمضي على
ما يشير به عليه في شأنهم .
6 ـ مطلوب العربي بن بوزكري صاحب كاتب
المنيسطر رد القائد أحمد بن المكي المختاري له ما حازه منه و هو خمسمائة ريال و
خمسون ريالا مع حوائج لباسه .
أجابت الحضرة الشريفة عنه بأن الأمر الشريف
صدر له بتوجيه ذلك للحاج محمد الطريس ليدفعه للمنيسطر و توعد بالعقوبة إن لم يوجهه
عاجلا ووجه من الحضرة الشريفة من يقف حتى يوجهه .
7 ـ مطلب التاجر ورك القبض على الأحرش
الرباطي الذي له عليه 601 ابرات و 15 شلين و توجيهه لطنجة .
أجابت الحضرة الشريفة عنه بأنها أمرت عامل
الرباط بذلك .
8 ـ مطلب التاجر فرن بالدار البيضاء زيادة
بيت للكتابة و رواء بدار المخزن التي يسكن فيها و يؤدي ستة في المائة .
أجابت الحضرة الشريفة بأن التجار تقاعدوا عن
أداء كراء محال المخزن بأيديهم و امتنعوا منه و من التخلي عن مواضعه و بأن لابد من
جعل ضابط لذلك تنضبط به شروط البناء المتقدم التي من جملتها أداء ما توفر عليهم من
كراء المواضع و الالتزام بأداء كرائها في المستقبل فمن وفى بها يبنى له و من لا
فلا .
9 ـ مطلب دانمار النجليزي بيع أمتعة الحاج
أحمد السلاوي الفاسي و أداء المائة و الثمانية و الخمسين ريالا التي له عليه .
أجابت الحضرة الشريفة عنه بأن الأمر صدر
لعامل فاس بالبحث عن أمتعة السلاوي المذكور و بيعها على يد الأمناء ليتحاصص في
ثمنها دانمار المذكور مع غيره من التجار و أصحاب الكنطردة الذين لهم الدين على
المذكور .
10 ـ مطلب يولي أداء ما نهب له من الريال 621
ببني تامر من حاحا الذي ذكر أن الكاتب الحاج ادريس بن ادريس كان قبل دعواه و
فاصلها فعاقت المسغبة القبيلة عن أداء ما فاصلها به .
أجابت الحضرة الشريفة عنه بأنها أصدرت الأمر
للمكلفين بفصال الدعاوي بالصويرة و لعامل بني تامر بالبحث في ذلك و ان ألفوه كما
قال يؤدي له بني تامر ما وقع به الفصال في ذلك على يد الكاتب المذكور و إلا
فيطالعون الحضرة المولوية بحقيقة القضية ليظهر ما يكون في ذلك .
11 ـ مطلب المساعدة على النظر في رسوم الدين
القديمة المؤرخة بما قبل الاثنين و التسعين .
أجابت الحضرة الشريفة عنه بأن الضن و المعتقد
في المنيسطر أنه لا يحب أن يسعى لجانبها إلا فيما فيه الخير و لا يسعى فيما فيه
الضرر الفادح و الخرق و مع ذلك لا يحصل منه طائل فإن الرسوم التي بتاريخ ما بعد
الاثنين و التسعين التي تصفحت بطنجة و قبلت وجد جل غرمائها موتى لم يخلفوا شيئا و
أحياء مفلسين و مجهولين لم يدر أين هم و احدى الرسوم القديمة التي بتاريخ ما قبل
الاثنين و التسعين نعم أصحاب هذه الرسوم القديمة يرد أمرهم فيما بينهم للشرع كما
كان قبل و يبقى المخزن على ما عقده مع النواب بطنجة من الدخول في أمر الرسوم
المتصفحة بطنجة فقط التي بتاريخ الاثنين و
التسعين و ما بعده إلى تاريخ التصفح و الوقوف في فصالها و عدم الدخول في التي
بتاريخ ما قبل الاثنين و التسعين التي لم تصفى وردت و التي بعد تاريخ المتصفحة
بطنجة و ترك أربابها يتحاكمون مع خصمائهم فيما لدى الشرع كما كانوا فيما مضى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق